أمراض وعلاجات

علاج الاكتئاب بدون دواء

كيفية التعامل مع مرض الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب بدون دواء، يعاني الكثير من الناس من الخوف من استخدام الأدوية التي قد يكون لها آثار جانبية في العلاج، لذلك ننشر طرقًا لـ علاج الاكتئاب بدون دواء خلال هذه المقالة،

حيث أن الاكتئاب مرض ليس من السهل التخلص منه، يُعرف بالاكتئاب الحاد والاكتئاب السريري.

ما هو الاكتئاب؟

مرض يصيب كلاً من جسد وروح الإنسان، حيث يؤثر على طريقة تفكير المريض وسلوكه، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل سواء على المستوى العاطفي أو الجسدي للمريض،

وعادة لا يستطيع المصابون بهذا المرض الاستمرار في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي، لأنه يفقدهم تمامًا الرغبة في الحياة، على الرغم من ذلك فهو أحد أكثر الأمراض شيوعًا في العالم.

كيفية التعامل مع مرض الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

يتعامل ويعالج معظم العاملين في مجال الرعاية الصحية الاكتئاب الشديد باعتباره مرضًا مزمنًا، مما يعني أنه يتطلب لعلاج الاكتئاب الدواء و عقاقير علاجه ، والاستمرار علي ادوية لفترة طويلة،

على غرار التعامل مع مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، قد يعاني بعض المرضى من الاكتئاب لفترة واحدة فقط من حياتهم، بينما يعاني معظم المرضى من أعراض متكررة ويبقون معهم لبقية حياتهم،

وفي هذه الحاله يصنف علي انه مرض نفسي ويحتاج الي استشارة دكتور النفسي و اللجوء الي العلاجات الموصوفة تحت اشراف طبي لتجنب اعراض اضطرابات الادوية الجانبية لذا من اهم نصائح وطرق علاج اكتئاب النفسية الالتزام بامور الأطباء.

  • في بعض الحالات يقوم الاخصائي النفسي بوصف أدوية مضادات للاكتئاب، يعتبر من طرق النفسيين الأكثر استعمال للتعامل مع حالات الحزن و الوسواس ويشمل حالات الهلع وثنائي القطب ايضا



نصائح مهمة لمعالجة الاكتئاب!

أعراض الاكتئاب

نشارككم أبرز أعراض الاكتئاب:

  1. يفقد المريض الرغبة في فعل شيء روتيني.
  2. تشعر بالتوتر والكآبة الشديدة.
  3. ليس لديه أمل.
  4. يبكي طوال الوقت بدون سبب.
  5. نومه مضطرب.
  6. من الصعب عليه التركيز.
  7. أو تكتسب أو تفقد الوزن بشكل لا إرادي.
  8. القلق والحساسية.
  9. يشعر بالتعب.
  10. تفقد الرغبة في ممارسة الجنس.
  11. يميل إلى التفكير في الانتحار وقد يحاول تنفيذه.
  12. مشاكل جسدية غير مبررة

الاكتئاب تختلف من شخص لآخر، فيما يلي مثال أوضح:

  • تختلف أعراض الاكتئاب التي تظهر لدى شخص يبلغ من العمر 25 عامًا عن الأعراض التي تظهر عند الشخص البالغ من العمر 70 عامًا.
  • يمكن أن يصاب بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض ببعض الأعراض الخطيرة.
  • يشعر البعض أنهم ليسوا سعداء دون أن يكون لديهم أي سبب للحزن وفقدان الأمل.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الموسيقى

بعيدا عن تناول العقاقير العلاجية تحت إشراف كيميائي من الطبيب المختص،بالقران والموسيقى يتمتعان بقدرة هائلة طبيعية على اختراق أعماق الروح البشرية والوصول إليها، فيعتبروا المضاد الطبيعي الممكن لظروف النفسية التي يمر بها الفرد .

  • لذلك لا تتفاجأ إذا رأيت بعض الأشخاص يذرفون الدموع عندما يستمعون إلى مقطوعة موسيقية، تتمتع الموسيقى بقدرة هائلة على عرض الحالات المزاجية المختلفة، والسبب في ذلك هو أن الموسيقى مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتجربة الشخصية، أو حدث شخصي.
  • لذلك أعتقد أن المستمع يربط المقطوعة الموسيقية التي يسمعها بالإدراك الذاتي أو المشاعر، لذلك نجد دائمًا أنه عندما نرغب في المرور بنفس اللحظة والمشاعر، فإننا نلجأ إلى الاستماع إلى أغنية أو مقطوعة موسيقية معينة. .

أنواع علاج الاكتئاب بالموسيقى

حيث يطلب الطبيب من الشخص أن ينتج مجموعة من المقاطع الموسيقية أو الأغاني المتعلقة بحياته، وتنقسم هذه المجموعة إلى 3 أنواع:

النوع الأول

هي مجموعة من المقاطع الموسيقية أو الأغاني التي تجعلك تشعر بالحزن، أو بمعنى أصح التي تؤثر على اكتئابك، وفي كثير من الأحيان تكون هذه الأغاني أغاني أو موسيقى ذات إيقاع بطيء، أو ما يسمى بالموسيقى السوداوية، يجب أن تكون هذه الأغاني لديك انطباع عن الشخص من الماضي.

النوع الثاني

هي مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية التي تجعل الشخص يغير مزاجه أو يصلح للتحول، غالبًا لا تكون هذه الموسيقى سعيدة ولا حزينة، بل تتناسب مع الوضع الذي يعيش فيه الشخص، لكن لا تنسَ أن مثل هذه الأغاني يجب أن تعني شيئًا بالنسبة إلي الشخص.

النوع الثالث

هي عبارة عن مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية التي تعيد للشخص لحظات من السعادة.

  • غالبًا ما يكون لهذه المقطوعات الموسيقية إيقاع سريع، وموسيقاها مليئة بالمشاعر والحيوية، وتبعث المزيد من الفرح والبهجة للشخص الذي يستمع إليها، وبعد أن يقوم الشخص بتجميع هذه الأغاني والمقطوعات الموسيقية في اسطوانة خاصة به، يُطلب منه ذلك للاستماع إلى هذه الأغاني بالترتيب المذكور أعلاه وتتكرر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع، وبمرور الوقت يكتشف الشخص أن هناك تحسنًا واضحًا في حالتهم، وتمكن من التخلص من الاكتئاب الذي يهيمن على حالتهم.
  • ستشعر بمجموعة من المشاعر الفياضة لأطول فترة ممكنة، وربما ستجد أن مثل هذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلاً، ربما يصل إلى يوم كامل حتى يتمكن الشخص من جمع هذه الأغاني، ولكن ما هي المشكلة إذا كانت هذه الأغاني أو الموسيقى ستساعد في تحسين حالتك، فهذا يعني أنك تعاني من الاكتئاب.
  • يعالج الاخصائي الاكتئاب ايضا بالكلام، فـ الكلام يجعل المكتئب يخفف من حزن مابه، عن طريق الفضفضه ووصف الآثار النفسية المتراكمة بداخله، تساعد الفضفضة علي امتصاص التراكمات النفسية، فالفضفضة طريقة فعالة للعلاج من الاكتئاب.

ولكن انا لا اري العلاج بطريقة الاستماع للموسيقي لان سماع الموسيقي في الاسلام لا يجوز القرءان فيه السكينه والشفاء الحقيقي ونكمل .

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الحيوانات الأليفة

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

قبل الخوض في تفاصيل نوعية هذا النوع من العلاج، يجب توضيح أنه يوجد في بريطانيا العظمى أكثر من 7 ملايين كلب أليف يتشاركها أصحاب منازلهم، وأكثر من 8 ملايين قطة منزلية توفر بيئة من الهدوء والسكينة لحيواناتك الأليفة والراحة لأصحابها فـ يعد وسيلة من الأساليب أخذ ومداومة الاكتئاب بدون دواء

تأثير الحيوانات الأليفة على علاج الإكتئاب

  • وجود حيوان أليف يقلل من التوتر .
  • إن امتلاك حيوان أليف يزيد من الشعور العام بالصحة والرفاهية لمالك هذا الحيوان.
  • يحسن مزاج المريض بشكل واضح.
  • وجد أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية، فإن معدل تكرار النوبة خلال العام الأول ينخفض ​​بمقدار
  • خمس مرات إذا كان هؤلاء الأشخاص لديهم حيوانات أليفة.
  • للحيوانات الأليفة مشاعر واحتياجات، لذلك ستشعر أن هناك كائنًا حيًا يشاركك احتياجاتك وحياتك اليومية.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام التدليك:

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

اتضح أن التدليك من أهم العوامل التي تساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم وتخفيف الصداع.

  • في دراسة أجرتها كلية ميامي الطبية، وجدوا أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يعانون من انخفاض هرمونات التوتر أثناء تلقي جلسات التدليك، وأوضحوا بوضوح وصراحة أنهم يستطيعون النوم بشكل أفضل وأن مراكز التدليك ربما تكون باهظة الثمن إلى حد ما هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها في المنزل.

يمكنك القيام بذلك بنفسك دون أن تكلفك نقودًا، فهناك أكثر الطرق شيوعًا وهي “تدليك الرأس الهندي”، وهو أمر متروك لك وتدليك جسمك بيديك،

وقد وجد أن هذه الطريقة لها بالفعل القوة لإزالة الألم وعلاج التوتر، هذه الطريقة يرجع الفضل فيها لـ ” ناريندرا ميهتا”، وهو هندي ولد أعمى ” كفيفا” .

يمكننا تقديم بعض الخطوات والنصائح لمرضى الاكتئاب لاستخدامها في تخفيف التوتر والقلق لديهم، ويمكن أيضًا استخدامها من قبل بعض الأشخاص في حالة تعرضهم لضغط شديد وقوي من خلال اتباع هذا التدريب.

خطوات التدليك الهندي للرأس

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب
  • ارتدِ ملابس فضفاضة، مع وضع كلتا القدمين على الأرض، لتشعر كيف يمكن لبعض التمارين البسيطة أن تخفف من قلقك وتوترك.
  • قم بتدليك فروة الرأس بالكامل باستخدام إبهام اليدين وباقي الأصابع، وإزالة أي إحساس بالتوتر عن طريق التدليك.
  • قم بتدليك صدرك (المنطقة الواقعة بين عينيك وأذنيك) بحركات دائرية بأسفل راحة يدك.
  • انظر للأسفل، ثم دلك مؤخرة رأسك بدءًا من أعلى الرقبة ونزولًا باستخدام يد واحدة في البداية، ثم اليد الأخرى، ويمكنك تكرار هذا الإجراء عدة مرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى