أمراض وعلاجات

علاج دقات القلب السريعة بطريقة أمنة ومُجربة

يعد علاج دقات القلب السريعة من الموضوعات التي تحظى باهتمام العديد من الناس الذين يعانون من مشكلةدقات القلب السريعه أو خفقان القلب،

وعادةً ما يشعر به هؤلاء عند القيام بالأعمال التي تتطلب مجهود شاق أو الجري أو الإنفعالات وغيرها من العوامل المؤثرة على سرعة دقات القلب،

تتعدد الأسباب التيتؤدي إلى خفقان القلب،

كما قد يصاحب خفقان أو رفرفة القلب العديد من الأعراض، لذلك دعنا نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الإنسان إلى دقات القلب السريعة،وأهم طرق العلاج، تابعوا معن

ما هي دقات القلب السريعة؟

علاج دقات القلب السريعة
علاج دقات القلب السريعة

 يقصد بدقات القلب السريعة ويطلق عليه خفقان القلب أو النبض السريع للقلب (tachycardia) الأتي:

  1. هي حالة مرضية تصيب بعض الأفراد ويشعر من خلالها الفرد أن قلبه ينبض أو يرفرف بشكل أسرع، مع زيادة الشعور بهذا النبض من خلال سماع هذه الدقات بأذنيك إلى جانب الإحساس بدقات القلب في رقبتك وصدرك.
  2. وفي بعض الأحيان لا يتوقف هذا الخفقان حتى وأن قمت بتغيير الوضعية التي عليها سواء كانت الجلوس أو المشي أو الاسترخاء.
  3.  وقد يكون هذه الحالة بشكل مؤقت لا يتعدى الثواني أو قد يستمر الأمر في حالة حدوث تطور للوضع.
  4. وهذا المرض قد يصاب بها الجميع سواء كان المرأة وخاصة الحامل أو الرجال أو الأطفال الذين يلعبون لوقت طويل ويعانون من الضربات السريعه.
  5. إن معدل ضربات القلبالطبيعي يترواح ما بين 60 -100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وإذا زادت ضربات القلب عنهذا المعدل يحدث ما يسمى بتسارع أو اضطراب ضربات القلب، وغالباً ما يحدث مع ممارسة الراضة أوالقلق والتوتر حيث يزيد المعدل الطبيعي لأن قلبك ينبض بشكل أسرع.
  6.      وهذا يسمح للقلب بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم لتوفير الأكسجين للأنسجة الأخرى، وقد يؤثر ذلك على نبض القلب ويجعله أسرع مما قد يجعل الفرد يعاني من مشاكل صحية وللتعرف على علاج دقات القلب السريعة تابعوا معنا.
  7. ولكن  ينبغي الحرص على زيادة  دكتور القلب في حالة الشعور المستمر بسرعة وزيادة دقة القلب وضيق الصدر وقد يضعك الطبيب على جهاز الأكسجين ويقوم بإجراء الفحوصات اللازمة من رسم قلب وموجات صوتية على القلب وفي بعض الحالات قد يحتاج رسم قلب بالمجهود (هولتر). 

ما هي أسباب خفقان القلب؟

أسباب خفقان القلب

 قبل التعرف على طرق علاج خفقان القلب ينبغي التعرف على اسباب حدوث هذه الحالة المرضية التيتزعج الأفراد الذين يعانون منها، ومن أهم أسباب دقات القلب السريعة ما يلي:

1.محفزات نمط الحياة اليومية

  • قد يكون نمط الحياة الذييتبعه البعض المُسبب الرئيسي في تعرض الإنسان لخطر الإصابة بدقات القلب السريعة،  قد يكون نتيجة القيام بالأعمال التي تتطلب مجهود كبير أو تمرين شاقأو مارس الرياضة بدون توجيه من مدرب  أو تناول المشروبات التيتحتوي على مادة الكافيين بنسبة كبيرة مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة.
  • أيضًا قد تكون الأطعمة التي تحتوي علىدهون أو غنية بالتوابل أو الأطعمة الحارة السبب في حدوث النبضات السريعة.
  • قد يسبب التدخين وتناولالكحول والمخدارت الغير مشروعة للفرد إلى التعرض لمشكة خفقان القلب.

2. محفزات نفسية

  • ·هناك بعض المحفزات النفسية التي تؤدي إلى تسارع في نبضاتالقلب وعدم انتظام ضرباته، ومنها المشاكل العاطفية والنفسية وضغوط الحياة التيتمثل عبء على الفرد.
  • التعرض إلى التوتر والقلق أو الخوف  من شيء ما، نوباتالإثارة والهلع أو العصبية مصحوبة ببعض الأعراض مثل التعرق  والغثيان و الرجفان والخفقان.

3. الأدوية 

  • قد يؤدي تناول بعضالأدوية إلى تسارع في ضربات القلب، مثل أدوية ضغط الدم (الهيدرالازينوالمينوكسيديل) و عقاقير  الاستنشاق للربو (السالبوتامول، بروميدالإبراتروبيوم).
  • ومضادات الهيستامين، مثلتيرفينادين ، وبعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين وإريثروميسين ومضاداتالاكتئاب مثل سيتالوبرام وإسيتالوبرام والأدوية المضادة للبكتيريا والفطريات.
  • كل ما سبق ذكره من تلكالأدوية من الآثار الجانبية لها أن تسبب تسارع في دقات القلب عن معدلها الطبيعي.

4. التغيرات الهرمونية

  • يمر الإنسان بمراحلعديدة في حياته تؤثر على وظائف الجسم كافة وبصفة خاصة النساء التي تشهد تغييراتهرمونية عديدة في حياتها بداية من الحمل  وما يُحدث لها من تغييرات وخاصة على القلبوعادةً ما تشعر القلب بتسارع نبضات قلبها أثناء الحمل.
  •  كذلك مرحلة سن اليأسالذي تشهدها المرأة وما تسببه للمرأة من تغييرات جسمانية تؤثر على نبضات قلبها.

5. حالات طبية أخرى

  • قد يعاني بعض الأمراض من مشكلات صحية تسبب في حدوث تسارع دقات القلب مثل، فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري أو انخفاض ضغط الدم.
  •  أو الحرارة العالية أوالدوخة وكلها أسباب تؤدي إلى خفقان القلب بشكل أسرع.

6. مشاكل في القلب

  • قد يعاني الفرد من مشاكل في القلب وبالتالي تؤثر على أداء القلب وتؤدي إلى تسارع نبضاته، مثل الإصابة بمشكلة تدلي الصمام التاجي أو مشكلة في صمامات القلب.
  • أو تضخم و اضطرابات  وظائف القلب أو عيوب البطينية القلبية أو ضعف عضلة القلب أو عيوب خلقية في القلب أو مشكلة الشرايين التاجية أو عدم قدرة الدم على ضخ الدم بشكل أفضل لأجزاء الجسم المختلفة.

أبرز طرق علاج دقات القلب السريعة 

طرق علاج دقات القلب السريعة 
طرق علاج دقات القلب السريعة 

لا يعني تسارع دقات قلبك أنك تعاني من مشكلة كبيرة وخطيرة في القلب، ولكن قد يكون الأمر مؤقتًا وسرعان ما ينتهي الشعور به بمجرد الحصول على راحة أو تغيير الوضعية،

ومن أجل صحة قلبك نقدم لك بعض الطرق المختفلة يمكنك علاج خفقان القلب السريع من المنزل، وتتمثل فيما يلي:

ضرورة تجربة تقنية الاسترخاء:

  1. كما سبق وذكرنا أنالإثارة والضغط النفسي والعصبي الذي ينتج عنه التوتر والقلق والحالة النفسيةالسيئة وارتفاع مستوى الادرينالين فإنه يؤدي إلى دقات القلب السريعة ويسعر الشخص بألم في صدره،  ويمكن التخلصمن ذلك من خلال التخلص من كل هذه الأمور وأخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء.
  2. يمكنك تجربة رياضةالتأمل أو اليوجا والتنفس العميق وتمرين القرفصاء وغيرها، وأحرص على القيام بهاليس في الأوقات التي تشعر فيها بنبضات قلبك السريعة ولكن إجعلها أسلوب حياة.
  3. وحاول تطبيقها لمدة ساعةأو ساعتين يوميا وسوف تتخلص من كافة الأمور السلبية التي تعكر صفو حياتك وتؤثر علىأجهزة الجسم بما فيها القلب.
  4. إذا كنت تشعر دائما بشعور رهبة وخوف قد يُصف لك العلاج بالقران حتى تتخلص من مخاوفك وتشعر بالطمأنينة.

تحفيز أعصاب الجسم على ضبط مساراتها

  •  من المعروف أن وظائفالجسم كافة مرتبطة ببعضها البعض وخاصة العقل والقلب لأن كل منهما يرسل إشارات تؤثرعلى عمل ومسار الأخر ويمكنك استخدام هذه التقنية في السيطرة على مسارات القلب و لعلاج مشكلة الخفقان.
  •  إذا كنت تشعر أن قلبكيخفقك بشكل أسرع يمكنك التأثر على العصب المبهم في الجسم لإعطاء أوامر للقلببالتوقف عن الخفقان السريع من خلال أخذ حمام بادراً أو وضع كيس من الثلج أو الماء البارد جدًا على الوجهلمدة 20-30 ثانية احبس أنفاسك أو السعال أو ترديد كلمة “أوم ” مع التنفسمعها.

شرب الماء

  •  شرب الماء بصفة عامة مفيد لصحة الجسم، ولكن في حالة دقاتالقلب السريعة هو الأفضل، لأنه يساعد على زيادة سيولة الدم، وبالتالي يساعد علىسريانه في عروقك بسولة بدلا من كونه سميك لا يسطيع أن يسيرعبر المجرى الخاص به.

تناول بعض العناصر الغذائية

  •   قد يؤدي تناول بعضالعناصر الغذائية الضرورية للجسم وخاصة القلب في ضبط معدل نبض القلب، ومن هذهالعناصر البوتاسيوم والكالسيوم و المغنيسيوم والصوديوم.
  •  وتتواجد معظم هذه العناصر فيالعديد من الأطعمة مثل، الأفوكادو والموز والبطاطا الحلوة والسبانخ ومنتجات الألبانوالمكسرات والأسماك.
  • كما يمكن العلاج بالأعشاب من خلال تناول أعشاب مثل اليانسون والنعناع التي تساعد على الاسترخاء وتحتوي على عناصر مهمة يحتاج إليها الجسم.
  • أو يمكن الحصول عليهامباشرة من خلال المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات.

تجنب العوامل التي تؤدي إلى تسارع القلب

  •  من الضروري عند الشعوبمشاكل في القلب أو دونها التوقف عن التدخين وتناول الكحوليا والمشروبات التي تحتويعلى الكافيين.
  • أدوية الضغط المرتفعومثبطات الشهية والأدوية المستخدمة للأمراض العقلية وبعض أدوية البرد والسعال.

ادوية قد يصفها لك الطبيب

  • إذا كان وضع خفقان القلبيحدث بشكل مؤقت يمكن الاعتماد على الوصفات السابق ذكرها للتخلص من دقات قلب سريعة ولكن في حال استمرا الوضع قد يصف الطبيب بعض الادوية التي تساعد على الوصولإلى المعدل الطبيعي لخفقان القلب و الضخ الطبيعي للدم.
  • ومن هذه الأدوية :مثبطاتالإنزيم للأنجيوتنسين والتي تعمل على توسيع شرايين القلب وتحسن تدفق الدم.
  • الأدوية المضادة للقلقوحاصرات بيتا وأدوية ضبط ضغط الدم وحصرات قنوات الكالسيوم، والديجوكسين الذي يعملعلى إبطاء معدل ضربات القلب.
  • وبعض أدوية مدرات البول والتيتعمل على منع قصور القلب عن طريق التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

وفي النهاية … إذا كنت تشعر أن القلب يدق لديك بسرعةٍ فقد قدمناة لكم

أهم الأسباب التي تؤدي إلى شعورك برفرفة أو خفقان قلبك، كما أوضحنا طرق علاج دقات القلب السريعة من أجل حياة صحية أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى