الأم والطفل

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية 2021

افضل علاج لتسمين الأطفال من الصيدليه وزيادة الوزن والذي يبحث عنه العديد من أولياء الأمور للقضاء على مشكلة النحافة ، تُعد مشكلة النحافة من أكثر المشاكل المتعلقة بنمو الطفل أنتشاراً، وتظهر هذه المشكلة بسبب النقص الحاد في المكملات الغذائية، فيبحث أولياء الأمور عن طرق أخرى لتعويض ابنهم ولحل مشكلة هذا الجسم لاستكمال مراحل نموه، لذلك سنعرض لكم أفضل حل  لزيادة وزن الطفل  وحل لهذه المشكلة.

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية وزيادة الوزن

يوجد العديد من المكملات الغذائية الموجودة في الصيدلية علي هيئة دواء ، حيث تعمل هذه المكملات على زيادة وزن جسم الاطفال وتسمين طفلك وفتح الشهية للقضاء على اسباب النحافة وتزيد الوزن وقد تكون حبوب او غير ذلك ولكن يرجي التواصل مع الطبيب قبل الاقبال علي شراء الحبوب من الصيدلية او سماعها من اي مصدر اخر وإليك اهم هذه الاسباب التي تتمثل في النحافة  :

●        تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في الإصابة بالنحافة ، بسبب إصابة أحد والديه بها.

●        تؤدي الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي لحدوث النحافة وتقليل وزن الطفل .

●        يؤدي الخلل في إفرازات الغدة الدرقية حدوث تقليل زيادة الوزن والاصابة بالنحافة أيضاً.

●        إصابة الأطفال ا    ابالديدان والطفيليات المعوية، تؤثر على نمو جسمه بشكل سليم وتقلل وزن الطفل.

●        تؤدي مشكلة عدم الحصول على كمية طعام غير كافية لنمو الجسد، لفقدان الشهية وتزيد النحافة وتقليل وزن الطفل .

فيتامينات لتسمين الأطفال وزيادة الوزن 

يلجأ العديد من أولياء الأمور لتسمين اطفالهم والقضاء على مشكلة النحافة لأطفالهم عن طريق اللجوء للفيتامينات باعتباره علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية :

●        ڤيتامين أ : يعمل ڤيتامين أ على مساعدة الاطفال من خلال مراحل نموه المختلفة سواء من خلال نمو جهازه العصبي أو المناعي ونمو عظامه، ويتم الحصول على ڤيتامين أ عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الكوسا والجبن والبيض والخضروات المختلفة.

●        ڤيتامين ب : يقوم فيتامين ب زيادة معدل الطاقة في جسم الاطفال ، ويحسه على انتشار الدم داخل عروقه، حيث أن له دور كبير في الحفاظ على الجهاز العصبي.

●        فيتامين سي : يقوم فيتامين سي بالمحافظة على العضلات في جسم الاطفال ، ويحافظ أيضاً على عمل أنسجة الجسم، ويمكن الحصول عليه من مصادره الرئيسية مثل الكيوي والبروكلى والفراولة.

●        فيتامين د : يُعد من أهم الفيتامينات التي تساعد في تكوين اسنان الاطفال وعظامها ، وهو يحفز قدرة الجسد على امتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من زيت السمك ومنتجات الحليب.

●        يجب التنويه على أولياء الأمور أنه يتم تناول هذه الڤيتامينات بكميات ملائمة، مع التركيز على الأرز والمعكرونة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية .

ادوية لتسمين الأطفال وزيادة الوزن من الصيدلية

علاج لتسمين الأطفال
علاج لتسمين الأطفال

هناك كثير من حالات الأطفال التي لا يمكن تسمينها بسهولة من خلال الأطعمة الطبيعية ، حيث أن ذلك يجعلهم بحاجة لعلاج تسمين من الصيدلة حيث ان ذلك مختلف من طفل لطفل اخر قابل للتسمين أو لا :

●        سيبروفيتا للأطفال يُعد من أكثر ڤيتامينات تسمين الاطفال أنتشاراً، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات، التي تعمل على زيادة وزنه، يساعد سبروفيتا (حبوب او الشراب) جسم الطڤل في منحه مادة الكولاجين، يُستخدم بصورة يومية صباحاً ومساءً، يجب تناوله لمدة 6 أشهر.

●        جروث فورميلا : وهو عبارة عن مكمل غذائي للأطفال، يقوم بتحسين المناعة، ويحتوي على العديد من النكهات المختلفة “لا يوجد منه حبوب” .

●        ويت جين : هي عبارة عن بودرة تحتوي على العديد من العوامل الغذائية المتوازنة، والتي تعزز زيادة وزن الجسم “لا يوجد منها حبوب” .

●        سوستاجين : تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن، التي تساعد على زيادة وزن جسم الطفل، دون الحاجة لكثرة تناول الطعام “يوجد منه حبوب”.

مكملات غذائية لتسمين الاطفال و زيادة الوزن 

يوجد العديد من المكملات الغذائية، التي تعمل مثل علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية، ومن أبرز هذه المكملات الغذائية الفعالة مايلي :

●        الزنك: يُعتبر الزنك من أكثر العناصر الغذائية المسؤولة عن تقدم نمو عضلات طفلك، حيث يعمل على فتح الشهية، وإحساسه بالرغبة في تناول أطعمة أكثر،ويمكن الحصول عليه من الأسماك والمكسرات والحليب “يمكن العثور عليه في حبوب دوائية مع مراجعة الطبيب”.

●        المغنسيوم: يعمل الماغنسيوم على زيادة وزن جسم بصورة غير مباشرة، ويمثل دور كبير أيضاً في تحفيز الجسد على إنتاج الطاقة “يمكن العثور عليه في حبوب دوائية مع مراجعة الطبيب”.

●        الحديد: يُعد من أكثر العناصر الهامة لتكوين جسم الطفل، حيث يؤدي نقص الحديد داخل جسم أي شخص إلى الإصابة بفقر الدم والعديد من المشاكل الأخرى  حيث ان فقر الدم له اثار جانبية كثيرة سنتطرق لها في موضوع آخر “يمكن العثور عليه في حبوب دوائية مع مراجعة الطبيب”.

ملاحظة “هناك من يتجه للتخلص من نحافة ابنه لاستخدام حبوب دوائية كثيراً من الصيدليات للطفل لزيادة الوزن بشكل سربسرعة اكبر بدون مراجعة الطبيب واحيانا قد تكون أدوية غير ملائمة لطفلك وقد تضره اكثر ما تنفعه حيث ان هناك حبوب تتطلب سن معين كحد ادني للاطفال فافضل حل لك هو مراجعة الطبيب حتي تكون في امان تام من اي اضرار جانبية لهذه الحبوب”

مشروبات طبيعية  لتسمين الاطفال و زيادة الوزن

يمكنك حل مشكلة البحث عن علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية او البحث عن فاتح ، عن طريق تجهيز بعض المشروبات المعينة لطفلك لكي يتناولها مثل :

●        مشروب الكاكاو: يتميز الكاكاو باحتوائه على العديد من القيم الغذائية الفعالة، ويعتبر أيضاً مغذي جيد للأطفال بسبب احتوائه على العديد من السعرات الحرارية العالية، يمكن تناولة يومياً دون أضرار.

●        مشروب الحليب كامل الدسم : يُعد الحليب من أكثر المشروبات أهمية، حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية كبيرة، وذلك لاحتواء مكوناته على نسبة كبيرة من الدهون، وبسبب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم أيضاً.

●        مشروب الحلبة : تُعتبرالحلبة من أكثر المشروبات، التي تساعد على زيادة وزن جسم الطفل، ويمكن إضافتها مع المكسرات والتمر والعسل الأسودفهي تساعد في تقليل النحافة وشراب مذاقه جيد، تعمل على فتح شهية الطفل وعلى تقليل سكر الجسم أيضاً، تساعد في القضاء على الدهون الثلاثية، تُحفز الغدد على إنتاج هرمونات زيادة الوزن.

●    حليب بدياشور البودرة وهو مكمل عذائي للاطفال .

●    الخميرة الخاصة بالخبز ولكن ليست البودرة انما التي تشبه العجين تاخذ قطعتين منها وتقلبها في كوب ماء وتشربها فهي شراب جيد جداً و وصفة  قوية حيث أنها تساهم في تقليل النحافه وهي مسمن طبيعي وذات فوائد كثيرة .

وصفات لتسمين الأطفال و زيادة الوزن 

توجد العديد من وصفات لتسمين الأطفال، لعلاج مشكلة البحث عن علاج لتسمين الاطفال، وسنعرض لكم الان بعض هذه الوصفات والتي تعتبر من أفضل الوصفات:

●        وضع البليلة مع حليب طبيعي .

●        خلط كلاً من العجوة بالعسل بالموز.

●        تحضير برطماناً من العسل والمكسرات.

●        تناول العديد من الخضروات والفواكه الطازجة  و أعشاب طبيعية .

●        تناول الأفوكادو والأرز واللحوم الحمراء.

●        أكل البيض بشكل دوري، وشرب الحليب أيضاً.

معدلات اوزان الأطفال الطبيعية

تم تحديد أوزان الأطفال الطبيعية من قِبَل منظمة الصحة العالمية، عن طريق طرح بعض الأوزان، التي تتمثل في التالي :

1.      يكون وزن الاطفال الطبيعي عند الولادة حوالي من 2.5 إلى 4.5 كجم، بمتوسط 3.5 كجم ويكتسب الطفل  من 130 جرام إلي 200 جرام في كل اسبوع خلال الستة أشهر الاولى.

2.      يجب أن يكون وزن الاطفال  الرضع عند 6 شهور، من 6 إلى 10 كجم، أي بمتوسط 8 جرام.

3.      يحدد وزن عمر الاطفال”سنة” 12 شهر ، من 8 إلي 12 كجم، أي بمتوسط 10 كجم.

4.      يكون وزن الاطفال 24 شهر، من 10 كجم إلى 14 كيلو جرام، بمتوسط 12.3 كجم.

5.      تحديد بعمر الثلاث سنوات، يجب أن يكون وزن الاطفال حوالي 12 إلى 17 كيلوجرام، ومتوسط 14 كيلو جرام.

6.      يكون وزن الاطفال الأربع  سنين هو 14 إلى 20 كيلوغرام، بمتوسط 16 كيلو جرام.

7.      يجب أن يكون وزن الاطفال الخمس سنين هو 15 إلى 23 كيلوجرام، أي بمتوسط 18 كجم.

نصائح لتسمين الأطفال و لتشجيع الطفل على تناول الطعام

يوجد العديد من النصائح التي يجب أن تقوم باتباعها للمحافظة على صحة طفلك ووزنه، لذلك يجب عليك إتباع هذه النصائح لتشجيع طفلك على الاكل:

●        قم بتغيير المكان الذي يتناول به طفلك طعامه، حتى تتمكن من فتح شهيته.

●        تحديد وقت معين لتناول الوجبات مع طفلك.

●        تناول الطعام فى وقت مريح وممتع.

●        يُفضل تناول الطفل لطعامه مع باقي أفراد العائلة.

●        تشجيع الطفل على أكل الوجبة المُقدمه، لكن دون إجبار.

●        امنعي تماماً فكرة تقديم الطعام كعقاب أو هدية.

●        امدحي طفلك حين يقوم بتناول وجبته كاملة.

●        قللي من وجود أي شيئ يعمل على تشتيت انتباه طفلك.

●        اتبعي نظام غذائي صحي، للمحافظة على صحة طفلك.

عرضنا لكم في هذا المقال موضوع علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية بصورة شاملة، وتحدثنا أيضاً عن فيتامينات وادوية و مكملات غذائية ومشروبات لتسمين الاطفال، وعرضنا لكم أيضاً بعض وصفات تسمين الأطفال، ثم معدلات الاوزان الطبيعية للطفل، وتحدثنا عن نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام في النهاية. واليكم فيديو يوضح ايضا طريقة تسمين الاطفال

طريقة تسمين الاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى