أمراض وعلاجات

كيفية التخلص من الإمساك

كيفية التخلص من الإمساك؟ تم طرح هذا السؤال من قبل العديد من الأشخاص الذين يرغبون في إيجاد حل سريع لعلاج الامساك وطرق التخلص من الامساك  ،

ومضمون من أجل التخلص من هذه المشكلة، وعدم تكرارها بشكل دائم يؤثر بالسلب على صحة الفرد، وعلى نفسيته، لذا قررنا من خلال هذا المقال القيام بذكر كل ما يتعلق، ويخص الإصابة بالإمساكو التخلص منه،


 وشرح الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وما يجب على الشخص الذي يعاني منه بشكل متكرر، وذلك رغبة في الوقاية من الإصابة به مرة اخرى.

كيفية التخلص من الإمساك؟

تتنوع، وتتشعب الطرق المختلفة للتخلص من الإمساك  التي يتم استخدامها من أجل التخلص من الإمساك، وعلاجه بشكل صحيح، وإليكم أهم هذه الطرق وأكثرها شهرة لعلاج الامساك:-

علاج الإمساك في المنزل

لكي يتم التخلص من الإمساك، وتتمكن من معالجته في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب، عليك إتباع الآتي:-


مارس الرياضة بشكل دائم، فعليك القيام بأبسط الأمور وهي المشي فهذا يساعد في عملية الهضم مما يؤدي إلى سهولة عملية الإخراج، وعدم تصلب البراز.تناول العديد من السوائل التي تعمل كملين

طبيعي للبراز.ضع مواعيد ثابتة ومحددة لدخول الحمام، وإعطاء  وقت كاف ل أمعائك لكي تفرغ ما فيها بشكل أكثر أريحية.ضع تحت قدميك دعامة تساعد الأمعاء في تفريغ ما فيها بشكل صحيح، ودون بذل مجهود. 

 علاج الإمساك الطبي 

في حالة أنك لاحظت وجود مشكلة كبيرة أثناء عملية التبرز، لم تتمكن من علاجها و التخلص منها  فهنا يكون لزاما عليك التوجه إلى الطبيب المختص لكي يقوم بفحص القولون بشكل يدوي، وذلك من خلال النظر إلى فتحة الشرج.


من الممكن أن يطلب الطبيب من الشخص المصاب بالإمساك أن يقوم بعمل فحص للجزء المتواجد أسفل الأمعاء، وذلك من خلال ما يعرف بتنظير القولون.


لن تسبب هذه الفحوصات أي أضرار بالشخص المصاب، ولن تؤثر عليه ولو واحد في المائة تأثير سلبي، بل أقصى ما تقوم به هذه الفحوصات أنها فقط تسبب بعض الضيق عند الشخص أثناء إجراء الفحص، وليس أكثر من ذلك. 


في النهاية يقوم الطبيب المعالج بإعطائك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في حل مشكلتك. 

كيفيه التخلص من الإمساك باستخدام الأدوية  

يتواجد العديد من الأدوية الطبية التي يذكرها المعالج للشخص الذي يعاني من الإمساك ألمزمن، وتتمثل

 هذه الأدوية الطبية في الآتي:-

 استخدام الملينات الطبية  للتخلص من الإمساك التي تؤخذ عن طريق الفم، ومثال ذلك Benefiber، Metamucil .كما أنه يتواجد العديد من الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب من أجل تحفيز العضلات على الانقباض والانبساط بشكل طبيعي.

وصفات طبيعية لعلاج الإمساك

اليانسون

هو الحل الفعال،ومن اهم الاشياء التي تساعدك على التخلص  من الإمساك  والسحري هكذا نطلق على مشروب اليانسون، وذلك نظرا لما يحتويه من خصائص متعددة، وفوائد لا حصر لها حيث أنه يتم استخدامه كمهدئ للمعدة،

وعند إصابة الفرد بمغص، أو تراكم الكثير من الغازات المتواجدة في البطن، والأهم من ذلك يستخدم كملين طبيعي للتخلص من  الإمساك..

البابونج

يعد البابونج من أهم الأعشاب التي تساعدك على التخلص من تراكم الغازات في أمعاء الشخص، حيث أنه يضم العديد من العناصر الغذائية ذات الفعالية الكبيرة

التي تساهم في عملية الهضم، وذلك من خلال استخدامه كشراب، وإضافة كمية ليست بقليلة من الماء المغلي، ويتم تصفيته جيدا ثم تناوله.

 علاج الإمساك عند الأطفال

 علاج الإمساك عند الأطفال
 علاج الإمساك عند الأطفال
  1. عليك القيام بتوجيه النصائح إلى طفلك بالابتعاد عن الأكلات التي تكون سبب أساسي في إصابة الطفل بالإمساك ألمزمن.
  2. القيام بتشجيع الطفل بشكل مستمر، ودائم على ممارسة الرياضة.
  3. إعطائه كمية كافية من الماء والعصائر بشكل يومي.
  4. الإكثار من شرب السوائل، والحديث أمامه دائما عن أهمية توافر كمية وفيرة من الماء في جسمه.

الوقت الذي يتوجب فيه استشارة الطبيب

  • يجب اللجوء إلى الطبيب المختص في حالة:-
  • إذا استمر الإمساك لمدة تصل إلى عشرة أيام، وذلك بعد القيام بكافة النصائح المذكورة في الأعلى، واستخدام الأدوية التي لا تحتاج في صرفها إلى استشارة طبيب.
  • إذا استشعر الشخص بوجود ألم في منطقة الشرج، وكان هذا الألم غير محتمل.

ملاحظة نزول دم أثناء القيام بعملية التبرز، فهذا يعد إشارة قوية على وجود شرخ في المستقيم.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

التخلص من الإمساك
التخلص من الإمساك

يمكنك التخلص من الإمساك في مدة وجيزة للغاية، وذلك من خلال استخدام الوصفات التالية  التى تساعدعلى التخلص من الامساك  :-


يمكنك استعمال الزيوت التى تساعد على التخلص من الإمساك وأهمهم زيت جوز الهند في كافة الأطعمة التي يتناولها الشخص المصاب بحالة الإمساك، حيث أنه يساعد على تلين العضلة القابلة للانقباض والانبساط. 


كما أنه يمكنك تقليبه على الزبادي وأكله بشكل دوري كل صباح. 


أيضا تناول الكثير من السوائل يساعد على التخلص من الإمساك، حيث ينصح العديد من الأطباء بشرب الكثير من الماء، والعصائر مثال ذلك شرب عصير التفاح،

والبرقوق، والماء والليمون، وذلك لاحتواء هذه العصائر على العديد من المواد المضادة للاكسدة، وتساهم في هضم الطعام بشكل جيد. 

تعريف الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

يمكننا تعريف الامساك المزمن على أنه عدم قدرة الشخص على التبرز بشكل طبيعي، وهذا ناتج عن عدم استقرار الأمعاء، ووجود صعوبة في عملية الإخراج،

وإليكم أهم  أسباب الإمساك ألمزمن، وعلاجه، كيفية التخلص من الإمساك؟.

أعراض الإمساك ألمزمن

إذا ظهرت عليك هذه الأعراض، فهذا يشير إلى تعرضك للإصابة بالإمساك ألمزمن، ومن ضمن هذه الاعراض:-وجود صعوبة أثناء دخول الحمام، والقيام بعملية الإخراج.

  • كما أنه من أبرز هذه الأعراض هو عدم التبرز أكثر من مرتين أو ثلاثة على مدار الأسبوع. 
  • الحاجه في الضغط على المستقيم من أجل تسهيل عملية الإخراج.
  • بذل جهد كبير أثناء إخراج الفضلات.

اسباب الامساك المزمن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك، ومن ضمنها الآتي:-

  • انسداد في القولون أو المستقيم
  • إصابة المستقيم أو القولون بالانسداد يتسبب في إحداث مشكلة كبيرة تؤدي إلى الإحساس بعدم الراحة أثناء عمل الحمام، وذلك بسبب حدوث انسداد في الأمعاء، أو إصابة القولون بالسرطان، أو المستقيم وغيرها من الأسباب الأخرى.
  • مشكلة في الأعصاب المحيطة بالقولون والمستقيممن الممكن أن تتسبب المشكلة المتواجدة في الأعصاب إلى إصابة الفرد بإمساك مزمن ينغص على الشخص حياته، ويجعله غير مرتاح، ولا يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي.

الوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن

لكي تتجنب الإصابة بالإمساك ألمزمن عليك القيام بهذه النصائح:-

  • إستخدام الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تساهم بشكل كبير في عدم إصابة الشخص بالامساك، ومثال هذه الأطعمة الفاصوليا، و الزبادي، وتناول العديد من الفواكه.
  • عليك شرب الماء بكثرة، وباستمرار وعلى قدر استطاعتك.
  • البعد التام عن تناول الأطعمة التي تزيد من صعوبة التبرز، وتلحق ضررا بالقولون والمستقيم، وتسبب الإصابة بالإمساك.
علاج الامساك

عليك عزيزي الالتزام بهذه النصائح التي قدمتها لك من أجل أن تقي نفسك، وكذلك اطفالك من التعرض للإصابة بالامساك،

وذلك من أجل الحصول على الراحة الطبيعية التي يتمتع بها أي فرد طبيعي يعتاد على تناول الأكلات الصحية، والمشروبات السائلة، وممارسة الرياضة بشكل مستمر.


في النهاية نتمنى أن نكون قد توصلنا لإيجاد إجابة موجزة للسؤال الذي تم طرحه من قبل الأفراد الذين يعانون من الإمساك،

ويأملون في الوصول إلى رد على سؤال كيفية التخلص من الامساك؟، وذلك من خلال قيامنا بتفسير الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك ألمزمن، وكيفية علاجه الخ من المعلومات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى